Skip links

هل يشفى مريض نزيف المخ؟

المشاركة:

نزيف المخ من الحالات المرضية الخطيرة التي قد تصبح مهددة لحياة المريض، وقد يصاب به الشخص بشكل مفاجئ دون أن يدري نتيجة لعدة عوامل. أو يصاب به الشخص السليم نتيجة للتعرض لحادث أو صدمة بالرأس، وتتشابه أعراضه مع أمراض أخرى. فمتى يجب القلق، وهل يشفى مريض نزيف المخ؟

نزيف المخ وأهم أنواعه

يعد نزيف المخ أحد أشكال السكتة الدماغية، أما كيف يحدث؟ فمع التقدم في السن تبدأ الأوعية الدموية في المخ بالتمدد؛ مما يجعلها هشة ومعرضة للتمزق بشكل أكبر، وهذا قد يتسبب في حدوث نزيف في موضع الشرايين المتمزقة، مما يؤدي إلى تلف خلايا المخ بالنسيج المحيط.

رغم ذلك يمكن لنزيف المخ أن يحدث في أي وقت، وبصورة مفاجئة، ولأي شخص، حتى منذ الولادة نتيجة لعدة مسببات سنتعرف عليها لاحقًا.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

أنواع نزيف المخ

لنزيف المخ أنواع مختلفة على النحو التالي:

1- نزيف تحت الجافية: 

الجافية أو الأم الجافية هي الغشاء السميك الذي يبطن السطح الداخلي لعظام الجمجمة، وتتكون من طبقتين هما؛ الطبقة الخارجية التي تلتصق بالعظام، والطبقة الداخلية الناعمة. يحدث نزيف تحت الجافية فوق الدماغ وتحت الطبقة الداخلية من الجافية.

2- نزيف فوق الجافية: 

يحدث هذا النوع من نزيف المخ بين الجمجمة والدماغ.

3- نزيف تحت العنكبوتية:

العنكبوتية هي غشاء رقيق يفصل بين الأم الجافية والغشاء المغطي لسطح المخ، ويحدث نزيف المخ في هذا الحالة بين الدماغ والأغشية المغطية لها.

4- نزيف داخل المخ:

يحدث هذا النوع من النزيف داخل المخ نفسه.

أسباب نزيف المخ

قد يحدث النزيف بالمخ نتيجة للتقدم بالعمر -كما أشرنا سابقًا- نتيجة لتمدد وضعف الأوعية الدموية، مما يجعل تمزقها أو انفجارها سهلًا، لكن هذا ليس السبب الأوحد، فهناك أسباب أخرى من بينها:

1- ارتفاع ضغط الدم المزمن:

يمكن لضغط الدم المرتفع أن يسبب ضعفًا في الأوعية الدموية على المدى البعيد، مما يسبب حدوث النزيف.

2- تعاطي المخدرات:

يمكن لتعاطي المخدرات أيضًا أن يسبب ارتفاعًا مفاجأ في ضغط الدم، فيحدث نزيف بالمخ.

3- التشوهات:

تشوهات الأوعية الدموية منذ الولادة هي الأخرى سببًا لنزيف المخ، وتكمن خطورة هذه الحالة أنه يصعب تشخيصها في بدايتها، بعد تطور الأعراض.

4- الحوادث والصدمات:

تتسبب الحوادث والصدمات كالسقوط أو الضربات على الرأس في نزيف المخ، وهذا هو المسبب الأكثر انتشارًا خاصة في حالات الأطفال والبالغين دون الخمسين عامًا.

5- أمراض الكبد:

تتسبب أمراض الكبد في زيادة احتمالية الإصابة بالنزيف، ليس فقط في المخ، لكن في الجسم كله.

6- خلل بالأوعية الدموية:

يحدث هذا الخلل نتيجة للتقدم بالعمر وارتفاع ضغط الدم معًا، ويصعب ملاحظته أيضًا، مما قد يسبب نزفًا بالمخ.

7- الأورام:

تؤدي الإصابة بالأورام في المخ إلى حدوث النزف.

8- بعض العقاقير:

يؤدي استخدام بعض العقاقير بجرعات عالية -مضادات التخثر على سبيل المثال- إلى حدوث نزيف بالمخ.

أعراض نزيف المخ

تختلف أعراض نزيف المخ حسب المنطقة المصابة، وشدة النزيف، ومدى تعرض الأنسجة للتلف. وتشترك أعراض نزيف المخ مع بعض من الأمراض الأخرى، وغالبًا ما تصيب الأعراض جانبًا واحدًا فقط من جسم المريض، أما أبرز أعراض نزيف المخ فهي كما يلي:

  • الصداع المفاجئ الحاد، خاصة عند ممارسة النشاطات.
  • صداع خفيف في حالات كبار السن.
  • صعوبات الكلام.
  • صعوبة الفهم والتشوش الذهني.
  • الغثيان.
  • ضعف الذراعين.
  • ضعف الساقين.
  • مشكلات بالرؤية.
  • صعوبات البلع.
  • فقدان التوازن.
  • تغيير في حاسة التذوق.
  • فقدان الوعي.
  • عدم القدرة على تحريك العين.
  • الخدر.
  • الغيبوبة.

تشخيص نزيف المخ

عند الاشتباه في حدوث نزيف بالمخ، يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات السريرية، وفحوصات الدم الخاصة بمرض السكري لأن أعراضهما تتشابه إلى حد كبير. ثم يخضع المريض بعد ذلك إلى الفحوصات باستخدام الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي، للتأكد من حدوث النزيف، وموضعه، وتحديد شدته، وحجم الأنسجة المصابة.

مضاعفات نزيف المخ

قبل أن نعرف هل يشفى مريض نزيف المخ، نتحدث عن أهم المضاعفات والأخطار التي قد تحدث للمريض نتيجة نزيف المخ.

1- الغيبوبة:

أحد أهم المضاعفات التي قد تحدث نتيجة لنزيف المخ هي الغيبوبة، التي يصبح فيها الفرد غير قادر على الاستجابة للمؤثرات المختلفة كالألم والأصوات، وربما لا يستطيع المريض في بعض الحالات التنفس من تلقاء نفسه، ويحتاج وقتها إلى التنفس الصناعي.

لكن الغريب في الأمر أن الشخص قد يستيقظ من غيبوبته ويعود لمزاولة أنشطة حياته الطبيعية مرة أخرى. لكن قد يحدث في بعض حالات الغيبوبة أيضًا تلف لأجزاء من المخ، وقد تؤدي في حالات أخرى إلى موت المريض.

2- استسقاء الدماغ:

استسقاء الدماغ هو عدم قدرة الدماغ على صرف السوائل بشكل طبيعي؛ فيحدث تراكم للسوائل في الدماغ، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة. وينتج عن استسقاء الدماغ حدوث بعض الأعراض منها :عدم قدرة المريض على المشي بشكل طبيعي.

3- الشلل الدماغي:

الشلل الدماغي أو Cerebral palsy يحدث في حالات الأطفال؛ نتيجة لحدوث ضرر في الدماغ يسبب مشكلات في النمو واضطرابات في الحواس، وانخفاض مستوى الذكاء، ومشكلات في عمل الأعضاء وتحريكها.

4- الوفاة:

من مضاعفات نزيف المخ كذلك الموت.

هل يشفى مريض نزيف المخ؟

المضاعفات السابق ذكرها تجعلنا نطرح سؤالًا: “هل يشفي مريض نزيف المخ؟”

الأمل دائمًا موجود، فقد يستعيد مريض نزيف الدماغ وعيه بعد الغيبوبة، ويعود إلى ممارسة نشاطاته الطبيعية، ويستعيد بعض وظائف الدماغ بمرور الوقت وتتحسن حالته دون وجود أي أعراض أخرى، خاصة كلما كان الاكتشاف مبكرًا.

لكن المؤسف أن جزءً من المرضى أيضًا لا يتمكن من استعادة وظائف الدماغ المفقودة، علاوة على أن نزيف المخ هو تهديد حقيقي لحياة المريض، وقد يتسبب في وفاته.

علاج نزيف المخ

الأمل أمام مريض نزيف المخ يتوقف على الاكتشاف المبكر والعلاج، الذي يعتمد على مدى النزيف وسببه وموضعه.

إن كان نزيف المخ ناتج عن ارتفاع ضغط الدم، فيجب علاج ضغط الدم أولًا وبشكل سريع. وإن كان النزيف ناتج عن عقاقير مضادة للتخثر، فيجب وقفها والاعتماد على العقاقير المعاكسة.

ربما يحتاج الطبيب إلى إجراء جراحة لإزالة الدم المتراكم في المخ، لكنها حالات نادرة وقد ينتج عن بعضها مضاعفات غير محمودة.

الوقاية من نزيف المخ

تناولنا معًا في هذا المقال الإجابة عن بعض الأسئلة أهمها؛ ما هو نزيف المخ؟ وما هي أسبابه؟ وأعراضه؟ وهل يشفى مريض نزيف المخ؟ ونتعرف الآن على أهم النصائح وسبل الوقاية.

مع التقدم بالعمر لا يصبح الفحص الدوري رفاهية، فهو يساعدنا على الكثير من الأمراض وتدارك المشكلات بشكل سريع وعلاجها.

يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم، بشكل عام، وبصرف النظر عن أعمارهم؛ المتابعة المستمرة لضغط الدم، وتجنب المأكولات والمشروبات التي تساعد على رفع ضغط الدم، واستشارة الطبيب عن العقاقير التي قد تسبب نزفًا بالمخ.

في حالات سقوط الأطفال وخاصة مع الغثيان والقئ يجب عرض الطفل فورًا على الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

نصائح أخرى قد تقيك من نزيف المخ منها: الإقلاع عن المخدرات، وضرورة ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات النارية، وأحزمة الأمان في السيارات، واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة الرياضة.

وإذا كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول نزيف المخ، يسعدنا تقديم استشارة طبية فورية لكِ على أيدي نخبة من المتخصصين في مجالهم.

المشاركة:

اترك تعليقاً