Skip links

هل تضخم الطحال يسبب الوفاة؟

المشاركة:

تضخم الطحال واحد من الأمراض المنتشرة في العصر الحديث لكن من أهم معالمه أنه يأتي دون أعراض واضحة ولا يتم اكتشافه إلا عن طريق الصدفة خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية التي تُجرى بشكل روتيني، وحينها قد يطلب الطبيب إجراء أشعة وفحوصات دم لتحديد السبب.

لكن قبل أن نتعرف على إجابة التساؤل الذي قد يسيطر على المصابين بهذا المرض، وهو هل تضخم الطحال يسبب الوفاة؟ أو الإطلاع على مدى خطورته على حياة الإنسان.. يُمكننا في البداية التعرف عليه عن قرب.

تعرف على الطحال ودوره وأهميته في الجسم

يُعرف الطحال طبيًا بأنه من مكونات الجهاز الليمفاوي بالجسم حيث يتواجد في الجانب الأيسر بالجسم ودوره يكمن في أنه الوعاء الذي يضم خلايا الدم البيضاء ومن خلال ذلك يكون قادر على المساعدة في خلق الأجسام المضادة.

وهناك دور كبير يقوم به الطحال في جسم الإنسان وهذا ما أعطاه الأهمية الكبيرة، ومن أبرزها قدرته على تجديد الحديد في الهيموجلوبين وتخليص الجسم من البكتيريا التي تُحيط بالأجسام المضادة، وتجديد خلايا الدم الحمراء الموجودة بالجسم، كل ذلك بجانب دوره الكبير في تحصين الجسم من العدوى.

هذه الأسباب تؤدي للإصابة بتضخم الطحال

كعادة كل الأمور التي تُجرى في حياتنا هي أنه دائمًا ما تقف مجموعة من الأسباب خلف كل أمر يحدث، ينطبق ذلك الأمر على تضخم الطحال الذي يقف خلف حدوثه مجموعة من الأسباب التي تؤدي للإصابة به، ومن أبرز مسببات الإصابة بتضخم الطحال، مايلي:

1- الإصابة بأي من الأمراض الناقلة للعدوى

يوجد مجموعة من الأمراض التي تُصنف طبيًا بأنها ناقلة للعدوى، وتتمثل هذه الأمراض في: حدوث التهابات فيروسية «كريات الدم البيضاء»، التعرض لإصابات طفيلية «مرض المقوسات» أو التعرض لإلتهابات بكتيرية «عدوى صمامات القلب».

وأيضًا، تشمل الأمراض الناقلة للعدوى، مرض وحيدات النواة التي يُصيب الكبد ويتسبب في العديد من المشاكل لها سواء كان على هيئة تليف الكبد أو التليف الكيسي.

2- الإصابة بأي من أنواع مرض السرطان

هناك بعض أنواع السرطانات المسؤولة بشكل مباشر عن التسبب في الإصابة بتضخم الطحال، مثل الإصابة بسرطان الدم والذي خلالها تحل خلايا الدم البيضاء بالجسم بدلًا من خلايا الدم الطبيعية.

كما يوجد سرطان الغدد اللمفاوية، مثل الإصابة بمرض يطلق عليه مسمى هودجكين وهو من نوعية الأمراض الخبيثة التي تصيب خلايا الدم.

3- الإصابة بأمراض متنوعة

ذكر الأطباء أن هناك مجموعة من الأمراض المختلفة التي قد تكون سببًا في الإصابة بتضخم الطحال، ومنها:

  • الإصابة بالملاريا حيث يُصاب الإنسان بالملاريا في حال تمكن الفيروس الخاص بالملاريا من الدخول للجسم حينها يصل بسهولة إلى الكبد والطحال لأنه يتمكن من الانتقال بسهولة عبر مجرى الدم.
  • عدم قدرة القلب على القيام بدوره الطبيعي في ضخ الكمية الكافية من الدم إلى الأنسجة مثل الطحال.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

ما هي أعراض تضخم الطحال؟

في طريقنا للإجابة عن تساؤل هل تضخم الطحال يسبب الوفاة؟.. يجب التطرق للأعراض المصاحبة للإصابة بتضخم الطحال وهل يكون المريض في احتياج لإجراء فحوصات معينة من أجل التأكد أو معرفة حجم الإصابة.

يوجد حجم طبيعي للطحال وهو بمقدار قبضة اليد وإذا كان هذا هو حجمه يكون في وضعيته الطبيعية بالجسم، لكن يجب العلم بأن الطحال من الأجزاء المهمة في الجسم التي تقوم بالعديد من الأدوار الهامة وهذا يجعله مُعرض للعديد من المشاكل التي قد تؤدي لحدوث تضخم الطحال بمقدار يفوق أضعاف الحجم الطبيعي له.

يُصنف تضخم الطحال بأنه من الأمراض التي ليس  لها أعراض كثيرة واضحة وهو ما يجعل غالبية الحالات المتعلقة به يتم اكتشافها بشكل مفاجئ عند الخضوع لبعض الفحوصات الطبية الروتينية، لكن هناك أعراض بسيطة قد تظهر تكون دلالة على تضخم الطحال، وتتمثل في:

  • الإحساس بآلام شديدة في الجزء الأيسر بالمنطقة العلوية في البطن.
  • الإحساس الدائم بالامتلاء حتى إذا كانت وجبة الطعام الذي تناوله خفيفة؛ لأنه حينها يقوم الطحال المتضخم بالضغط على المعدة.
  • الآم شديدة في منطقة الظهر والكتف.
  • ضعف عام بالجسم وحالة إعياء شديدة مع شعور بضيق في التنفس وهذه الأعراض تكون نتيجة للمعاناة من فقر الدم.
  • فقدان تام للشهية تجاه أي من الأطعمة.

هل تضخم الطحال يسبب الوفاة؟

ينصح دائمًا الأطباء بضرورة الحفاظ على الطحال من أي عوامل قد تؤثر عليها وعلى دورها الكبير في جسم الإنسان؛ لأن تضخم الطحال يحدث تأثير سلبي على دوره وبالتالي افتقاد الجسم للمميزات والأهمية التي يوفرها للحفاظ على المناعة الذاتية.

وحذر الأطباء من الإصابة بتضخم الطحال لأن ذلك قد يؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة، وحينها قد يكون اللجوء للحل الجراحي هو الخيار الوحيد من أجل إزالة طحال، لكن حتى التدخل الجراحي لا يحمي الجسم حيث تتبقى بعض البكتيريا في الجسم وهذا يزيد من احتمالية التعرض للكثير من أنواع العدوى المختلفة، وحينها تكون ملزمًا بتناول لقاحات معينة.

ومن أجل الوقاية من الإصابة بتضخم الطحال عليك الانتظام في ممارسة الرياضة وبعض الألعاب مثل كرة القدم، بجانب الالتزام بارتداء حزام الأمان أثناء قيادة السيارة.

هل تضخم الطحال يسبب غازات؟

أحد أبرز الأعراض المصاحبة لتضخم الطحال هي الشعور الدائم بالامتلاء حتى لو كانت الوجبات التي تتناولها خفيفة، وتكون هذه الحالة نتاج وجود ضغط الطحال المتضخم على المعدة، وهذه الوضعية تُزيد من احتمالية إخراج المريض للكثير من الغازات التي تمتلئ بها البطن.

كما أن هناك شعور بضيق في التنفس يُصاحب هذه الحالة وينصح الأطباء بضرورة بالحرص على الالتزام بأنظمة غذائية صحية ومفيدة وفي النفس الوقت مغذية، ويحذر أن تتضمن وجباتك الغذائية الأطعمة الحارة والمالحة والكثير من البهارات والبصل والثوم والمشروبات الغازية؛ لأن كل ما سبق يساهم في زيادة الغازات الموجودة بالجسم.

ما علاقة جرثومة المعدة بالإصابة بتضخم الطحال؟

دائمًا ما يربط البعض بين الإصابة بجرثومة المعدة وتضخم الطحال وتسبب الجرثومة في مشاكل للطحال، لكن الثابت بمزيد من التجارب والحالات الطبية التي خضعت للفحص تم التأكد من عدم مسؤولية الجرثومة الحلزونية في تضخم الطحال.

 لكن الأطباء وجدوا أن الطحال المتضخم ينتج عنه حدوث نقص في الصفائح الدموية، لذلك يجب التعامل معه بشكل جدي وعدم إهماله وتوفير الرعاية الطبية المناسبة منذ التأكد من الإصابة به.

كيف يُمكننا معالجة تضخم الطحال؟

رغم خطورة إهمال تضخم الطحال وضرورة التعامل معه بشكل سريع حتى لا تحدث أية مضاعفات، إلا أنه من الأمراض التي يوجد لها علاج ويمكن التغلب عليه بسهولة شديدة، ويمكن علاج تضخم الطحال من خلال الطرق التالية التي تعتمد على معرفة السبب الأساسي:

  • تناول المضادات الحيوية التي تتناسب مع الحالة بمعنى المضاد الحيوي ضرورة عند حدوث تضخم للطحال نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • استئصال الطحال هذا الحل العلاجي لا يتم اللجوء إليه إلا إذا كانت حالة الطحال متضخم سيئة بشكل كبير.

وبعد أن وصلنا لنهاية مقالتنا والوصول للإجابة الخاصة بتساؤل هل تضخم الطحال يسبب الوفاة؟ ومعرفة كل ما يتعلق بهذا المرض..  إذا كنت تريد الاطمئنان على صحتك والمتابعة الدقيقة مع مجموعة من الأطباء الذين يمتلكون كفاءة وخبرات عالية في كافة المجالات الطبية.. يمكنك الحصول على ذلك من خلال زيارة موقع عيادتك والحصول على استشارة طبية فورية.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً