Skip links

كل ما تريد أن تعرفه عن معدل السكر التراكمي الطبيعي

المشاركة:

معدل السكر التراكمي هو مصطلح يستخدمه الأطباء للتعبير عن مستويات السكر في الدم خلال فترة زمنية معينة تتراوح في الغالب بين أسابيع إلى 6 أشهر أو أقل، ويُطلق عليه أيضًا مسمى الهيموجلوبين السكري واختصاره العلمي (HbA1c).

نهدف من إجراء التحليل الخاص بمستوى السكر إلى معرفة إذا ما كان معدل السكر التراكمي طبيعي أم لا، ويكون طبيعيًا في حال كانت النتيجة بين 4-5.6%، ويمكن إجراء هذا الفحص الطبي دون الاحتياج للامتناع عن تناول الطعام و الشراب قبل إجرائه، وتظهر نتيجته خلال 24 ساعة فقط.

يجب الاهتمام بمعرفة مستويات السكر في الدم كل فترة زمنية لأنه في حال حدوث زيادة كبيرة فيها قد يؤدي ذلك للتأثير سلبًا على الأوعية الدموية، ونتيجة ذلك قد تكون إصابة العينين والقدمين بأضرار صحية.

ما هو التوقيت المناسب لفحص معدل السكر التراكمي؟

ينصح الأطباء بضرورة إجراء تحليل السكر التراكمي كل شهرين أو ثلاثة أشهر؛ لأنه ثبت أن كريات الجم الحمراء تكون فعالة خلال هذه الفترة الزمنية.

وإذا أردنا التعرف أكثر على ما يعنيه مصطلح السكر التراكمي، فالاسم الشائع له هو الهيموجلوبين السكري ويتكون نتيجة لالتصاق الجلوكوز داخل الجسم مع كريات الدم الحمراء؛ الجسم لا يستطيع استخدام الجلوكوز بمفرده بشكل فعال لذلك لا بد من التصاقه بكريات الدم الحمراء وبعد ذلك التراكم داخل الجسم.

وهناك ضرورة مُلحة لقياس معدل السكر التراكمي بشكل دوري وذلك للمساعدة في التعامل مع أي مشكلات قد تطرأ حال إذا كان معدل السكر التراكمي غير طبيعي سواء كان منخفض أو مرتفع، وهنا تبرز أهمية التدخل الطبي حتى تحمي نفسك من الإصابة بأي أمراض مضاعفة، والالتزام بالتعليمات التي تعيد معدل السكر التراكمي طبيعي.

ما هو معدل السكر الطبيعي التراكمي؟

ليس هناك معدل واحد للسكر في الدم حيث يختلف بتغير طريق التحليل الطبي الذي يتم إجراؤه، ونتسعرض خلال السطور التالية أبرز أنواع الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها بهدف معرفة معدل السكر في الدم:

* تحليل السكر صيامي:

من أهم العوامل الواجب توافرها قبل إجراء هذا التحليل هو الصيام أي الامتناع عن تناول الطعام والشراب ليلة كاملة قبل إجراء التحليل.

إذا كانت نتيجة الفحص الطبي 5.6 ملم/لتر حينها يكون مستوى السكر في الدم طبيعي، أما إذا كانت النتيجة تتوراح بين 5.6: 6.9 ملم/لتر  هذه النتيجة تدل على أن الشخص في المرحلة التي تسبق الإصابة بمرض السكري، أما إذا كانت النتيجة أكثر من 7 ملم/ لتر في قراءتين منفصلتين يكون الشخص مصاب بمرض السكري.

  * فحص السكر التراكمي:

يُظهر هذا الفحص كمية السكر المرتبطة بالهيموجلوبين في الدم لكن هذا التحليل الطبي لا يتطلب الصيام قبل إجرائه، ويجب العلم أن قيمة السكر التراكمي تُعبر عن متوسط السكر في الدم خلال الفترة الزمنية من شهرين إلى 3 أشهر.

وبعد إجراء هذا التحليل إذا كانت نتيجته تسجيل نسبة أقل من 5.7% يكون معدل السكر طبيعي، وفي حالة إذا كان المريض مستوى السكر لديه 6.5٪ أو أكثر بعد قرائتين منفصلتين يكون مصاب بداء السكري، ويكون المريض في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري إذا سجلت قراءة الفحص الطبي الخاص به نتيجة بين 5.7:6.4% .

* فحص السكر في الدم عشوائيًا:

خلال  هذا النوع من الفحص الخاص بقياس مستوى السكر في الدم يتم أخذ عينة التحليل بشكل عشوائي دون الالتزام بأي تعليمات خاصة بتناول الطعام أو غيرها، وتُظهر نتيجة الفحص الإصابة بداء السكري إذا كان مستوى السكر في الدم 11.1 ملم/ لتر.

 * تحليل قياس تحمل الجلوكوز الفمومي:

يطلب منك الطبيب المعالج قبل إجراء هذا النوع من التحليل ضرورة الصيام ليلة كاملة ومع طلوع الصباح تقوم بإجراء قياس تحليل مستوى السكر الصيامي في الدم، وبعد ذلك يُطلب منك شرب محلول سكري معين ويتم بعدها قياس مستويات السكر في الدم بشكل دوري على مدار ساعتين متصلتين.

ويجب أن تكون نتيجة هذا التحليل 7.8 ملم/لتر لكي يكون مستوى السكر طبيعي في الدم، لكن إذا سجلت قراءات التحليل 11.1 ملم/ تر يُعد ذلك دليلًا على الإصابة بداء السكري، أما في حال كان القراءات الخاصة بالتحليل تتراوح بين 7.8-11 ملم/لتر يجب عليك الانتباه فورًا لأنك وصلت للمرحلة التي تسبق الإصابة بداء السكري.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

تعرف على الأعراض المصاحبة لارتفاع وانخفاص مستوى السكر في الدم

هناك مجموعة من الأعراض والعوامل التي بمجرد ظهورها عندك عليك فورًا التوجه للطبيب وإجراء تحليل قياس مستوى السكر في الدم، وذلك للبدء في العلاج حتى لا تتفاقم الحالة والإصابة بمضاعفات أخرى قد تكون أكبر من مرض السكري، وفيما يلي توضيح لأبرز الأعراض:

* ارتفاع مستوى السكر في الدم:

يوجد بعض الأعراض التي تُشير للإصابة بارتفاع مستويات السكر في الدم عن معدلها الطبيعي، وهذه الأعراض تتمثل في:

– الشعور الدائم بالجفاف والرغبة المتزايدة في شرب المياه.

– التبول بشكل أكبر من المعدل الطبيعي وفي أوقات مختلفة وغير عادية مثل ساعات الليل أثناء النوم.

– عدم الرؤية الواضحة والزغللة الدائمة في العين.

– آلام شديدة وحادة في المعدة.

– الإحساس الدائم بالرغبة في تناول الطعام نتيجة للشعور بالجوع.

– الشعور الدائم بالرغبة في القيء والغثيان.

– سيطرة الكسل والخمول على الجسم مصحوبًا بإرهاق شديد.

– العرق بغزارة أكثر من المعتاد.

– رائحة النفس لا تكون طبيعية وتتغير.

– افتقاد القدرة على التركيز والنسيان بشكل متقطع.

– خسارة واضحة في الوزن لكن على المستوى البعيد.

– هناك بعض الحالات التي يُصاب خلالها المريض بحالات الغيبوبة.

* انخفاض مستوى السكر في الدم:

من أبرز العلامات المميزة للإصابة بانخفاض مستوى السكر في الدم عن معدله الطبيعي، ما يلي:

– الإصابة بحالة الرعشة بشكل دائم دون سبب واضح.

– سيطرة العصبية والتوتر على تعاملاتك وتصرفاتك مع الآخرين.

– العرق بشكل متكرر دون وجود سبب.

– فقدان القدرة على الإدراك والهذيان بصورة غير طبيعية.

– ضربات قلب متسارعة.

– الشعور الدائم بالدوخة وعدم الإتزان.

– عدم القدرة على الرؤية بوضوح نتيجة إصابة العين بزغللة.

– الجوع المصحوبة بالرغبة الدائمة في الغثيان.

– الصداع المستمر. الصداع.

– رؤية الكوابيس خلال ساعات النوم.

كم معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل؟

يجب أن تدرك وجود اختلاف في معدل السكر التراكمي الطبيعي لدى السيدة الحامل وفق اختلاف أو تغير نوع التحليل الطبي الذي تخضعين له، لكن ينصح الأطباء بضرورة إجراء فحص الجلوكوز خلال الفترة التي تعقب الأسبوع الـ26 وقبل انتهاء الأسبوع 38 أثناء فترة الحمل.

ويعد هذا النوع من التحاليل حاسم في التأكيد على إذا ماكانت السيدة الحامل مصابة بداء السكري أم لا؛ حيث لديه القدرة على تحديد مدى قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بطريقة فعالة.

 معدل السكر التراكمي حسب العمر

ليس هناك معدل للسكر الطبيعي واحد لدى الجميع فهناك مجموعة من المتغيرات التي تتحكم في معدل مستوى السكر من شخص لآخر، هذه المتغيرات تتمثل في العمر والجنس، على سبيل المثال فإن الأطفال يحتاجون كميات كبيرة من الجلوكوز .

وفيما يلي توضيح بالنسب التي تُشير إلى أن معدل السكر الطبيعي التراكمي لمختلف الفئات العمرية:

* يكون معدل السكر في الدم طبيعي لدى الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 6 سنوات إذا كان أقل من 7%.

* أما الأطفال من سن 6 سنوات إلى 15 سنة يكون معدل السكر طبيعي لديهم إذا كان أقل من 6.5%.

* كبار السن يكون معدل السكر الطبيعي لديهم أقل من 5.7%.

* الحوامل يكون معدل السكر الطبيعي أقل من 6%.

وبعدما قدمنا تفصيلات هامة عن معدل السكر التراكمي الطبيعي والتحاليل التي تساعد على اكتشاف الإصابة بداء السكري.. عليك أن تنبه جيدًا لخطورة الأمر والمتابعة الدورية، ونحن في عيادتك نوفر لك هذا الأمر وأنت في مكانك من خلال استشارات طبية اون لاين.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً