Skip links

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

المشاركة:

تقوم الغدد اللمفاوية بدورها هام وحيوي داخل جسم الإنسان حيث تُعد بمثابة الدرع الواقي للجسم من أنواع الملوثات، وهي عبارة عن غدد صغيرة تتخذ الشكل المستدير وتواجد في مناطق متعددة داخل الجسم.

تُعد الغدد اللمفاوية أحد أجزاء الجهاز اللمفاوي الذي يقوم بمكافحة الالتهابات والأمراض، ومهمتها الأساسية داخل الجسم هي إحتضان خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى.

ومن الممكن أن تُصاب الغدد اللمفاوية بحالة تورم في حال كان التلوث غير مرئي، وذلك رغم القدرة على تحديد ماهية التلوث المُسبب للتورم.. لكن يبقى التساؤل متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية؟.

تعرف على أسباب انتفاخ العقد اللمفاوية

هناك بعض العوامل التي تتسبب في انتفاخ الغدد اللمفاوية، مثل تعرض الجسم للعدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الإصابة بالسرطان، وحينها قد يحدث انتفاخ للغدد اللمفاوية الموجودة في هذه المنطقة.

التعرض لعدوى فيروسية« البرد، الأنفلونزا الموسمية» ينتج عنها بعض الالتهابات قد تكون سببًا في تضاعف حجم الغدد اللمفاوية، وهناك مجموعة من الالتهابات التي قد تتسبب في انتفاخ الغدد اللمفاوية، وهي:

  •  العدوى البكتيرية في الحلق.
  •  إصابة الجهاز التنفسي العلوي بعدوى.
  • عدد كريات الدم البيضاء.
  • الإصابة بالتهابات حادة في الأذن.
  •  الإصابة بحمى القش الحادة.
  •  إصابة الجلد والجروح بالتهابات حادة.

تُصاب الغدد اللمفاوية بحالة تضخم خلال قيامها بمحاربة العدوى الفيروسية التي تُهاجم الجسم، ويكون ذلك دلالة على محاربتها للعدوى بنجاح، وأنها بدأت في تصفية الخلايا السيئة الموجودة بالجسم.

أما في حال حدوث تورم في أكثر من منطقة مرتبطة بالغدد اللمفاوية يكون ذلك دلالة على إصابة الشخص ببعض أمراض الجهاز المناعي أو السرطان أو الإصابة بجدري الماء أو الحلق.

 إصابة الجهاز المناعي بمجموعة من الاضطرابات:

قد يحدث انتفاخ للغدد اللمفاوية نتيجة اضطراب للجهاز المناعي نتيجة الإصابة بالتهابات المفاصل الروماتويدي أو الذئبة «أمراض المناعة الذاتية» والإيدز.

 التعرض للدغات بعض الحشرات مثل الدبابير قد يُسبب انتفاخ للغدد اللمفاوية.

 خراجات الأسنان قد ينتج عنها عدوى بكتيرية وبالتالي تكون إحدى أسباب تضخم الغدد اللمفاوية.

وهناك معلومة طبية مغلوطة متداولة بكثرة وهي أنه من أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية هو كثرة لمسها، لكن هذا الأمر ليس صحيحًا وبعيد تمامًا عن كل الأساليب العلمية، حيث يؤكد الأطباء أن لمس الغدد اللمفاوية لا يكون سببًا في التهابها.

وعادة ما تتضخم الغدد اللمفاوية في حال وجود التهابات في منطقة الأنف والأذن والحنجرة واللوزتين أو مرض هودجكن.

وبعد أن تعرفنا على الغدد اللمفاوية ودورها وأسباب إصابتها بانتفاخ.. نحاول خلال السطور التالية التطرق للأعراض التي تصحاب تضخم الغدد اللمفاوية.. ومتى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية؟.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

6 أعراض للإصابة بانتفاخ الغدد اللمفاوية

يوجد مجموعة من العوامل والظواهر التي تدل على تعرض الغدد اللمفاوية للإصابة بانتفاخ أو تضخمها، لكنها يست ثابتة مع كل شخص حيث تختلف من شخص لآخر ويتحدد ذلك من خلال معرفة سبب انتفاخ الغدد اللمفاوية والمنطقة المصابة.

وخلال السطور التالية نحاول استعراض أبرز الأعراض المنتشرة التي تدل على الإصابة بانتفاخ الغدد اللمفاوية، وبعدها نتعرف على متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية، والأعراض هي:

  • الشعور بآلام شديدة عند ملامسة الغدد اللمفاوية أو عند تحريك المنطقة المتواجدة بها.
  • إسعال بشكل متواصل ومزعج.
  • التعرق بغزارة وبشكل أكثر من الطبيعي.
  • الشعور بالتعاب والإرهاق الشديد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة تصل للحمى وتصاحبها قشعريرة.
  • سيلان غزير في الأنف.
  • ظهور علامات وبقع حمراء على الجلد.

كيفية تشخيص حالات الإصابة بانتفاخ الغدد اللمفاوية

يحتاج الطبيب المعالج للمريض الذي يُعاني من مشاكل في الغدد اللمفاوية لإخضاعه لمجموعة من الاختبارات والفحوصات الطبية حتى يُمكنه الوقوف بشكل دقيق على طبيعة المشاكل التي تُعاني منها الغدد اللمفاوية.

ويطلب الطبيب من المريض الخضوع لاختبارات طبية، تتمثل في:

  • الخضوع لفحص جسدي دقيق.
  • إجراء تحليل الدم.
  • إجراء صورة طبية عن طريق الأشعة السينية.
  • أخذ عينة من الغدد اللمفاوية المصابة بانتفاخ وتحليلها.

هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

بالطبع نعم.. هناك دور كبير لالتهابات الأسنان في حدوث انتفاخ للغدد اللمفاوية، حيث أي سنة أو ضرس يموت يُشكل خراج ويمتد العفن الموجود بمحيط الخراج إلى العظم الموجود في المنطقة المحيطة بالسن المسبب  وهناك من الطبيعي أن يحدث تضخم للغدد اللمفاوية، ويستمر حتى يتم علاج السن والعظم الموجود حوله.

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

يتطلب فحص الغدة الدرقية والوصول للطريقة الأمثل لعلاجها وقتًا ليس قصيرًا ، كما أنها تستغرق وقت طويل حتى يمكنها العودة إلى الحجم الطبيعي وهذه الفترة تكون أكبر بكثير من التي تم استغراقها لحدوث تورم.

وينصح الأطباء بضرورة الخضوع لفحص خلال فترة قد تصل لبضع أسابيع وأثناء ذلك الوقت يتم مراقبة الغدد اللمفاوية وإذا ما كان الانتفاخ قد بدأ في التزايد أم لا؟ وما إذا كان هناك غدد أخرى قد أصيبت بالتضخم؟.

متى تختفي آلام انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

ووفق ما أثبتت التجارب الطبية فإن الغدد اللمفاوية التي تظل متورمة لفترة تتجاوز الـ3 أسابيع لا تكون خطيرة بشكل كبير، لكن يُفضل استشارة الطبيب إذا لم يتقلص حجمها، وختفي آلام الغدد اللمفاوية في خلال أيام قليلة.

وإذا تحدثنا عن طرق العلاج التي يُمكن من خلالها التغلب على مشكلة تضخم أو انتفاخ الغدد اللمفاوية، تتمثل في:

مبدئيا علينا التأكيد على قاعدة ثابتة إذا ما أردنا التوصل للعلاج المناسب لانتفاخ الغدد اللمفاوية، وهي أنه ليس هناك علاج محدد، حيث يتم اختيار طريقة العلاج بناء على الحالة الموجودة أمامنا وسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية.

ومن أنواع العلاج التي تساهم في تحديد متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية؟، ما يلي:

العلاج في المنزل بالوسائل التقليدية:

يُمكننا استخدام الكمادات الدافئة والرطبة حال وجود انزعاج من بعض الأماكن التي تشهد حدوث انتفاخ في الغدد اللمفاوية، وتقوم بالتخفيف من التورم الحادث.

الأدوية المسكنة للآلام:

يُمكن استخدام هذه النوعية لكن التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب مثل، الإيبوبروفين والأسيتامينوفين وذلك بهدف تخفيف الألم وتقليل التورم.

استخدام الكورتيزون لكن يجب أن يكون موصوفًا من الطبيب.

مضادات الفيروسات: تساعد في معالجة التضخم الناتج عن العدوى الفيروسية.

المضادات الحيوية.

العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الجراحي.

أدوية علاج اضطرابات المناعة الذاتية.

وهناك نقطة ذات أهمية كبيرة يجب الالتفات لها وهي أن علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية ليس واحدًا فقد يختلف باختلاف السبب المؤدي لتضخم الغدد، بجانب أن الطبيب المعالج قد يقوم بفحص غدد أخرى بالجسم لم يلاحظ المريض تورمها.

كما أن الطيب قد يلجأ لإجراء مزيد من الفحوصات الطبية مثل تحليل الدم أو مراقبة حالة الغدة فترة زمينة معينة، وبعض الحالات النادرة قد يضطر الطبيب لأخذ عينة صغيرة من الغد اللمفاوية من أجل فحصها بواسطة المجهر.

يقدم موقع عيادتك.كوم كافة الاستشارات الطبية أون لاين عن طريق مجموعة من أفضل وأكفأ الأطباء المتخصصيين في كافة المجالات الطبية.. كل ما عليك فقط هو الدخول على موقعنا وترك شكواك الطبية وسيتم التواصل معك مباشرة وتقديم الحل الطبي الأمثل لحالتك.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً