Skip links

ما هي وظيفة الكبد؟

المشاركة:

يُعد العضو الغددي الأكبر داخل جسم الإنسان ينقسم لأربعة فصوص أحجامها متفاوتة، ويستقر في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز، ويمتلك قدرة على تجديد خلاياه المفقودة بنفسه بواسطة الانقسام الخلوي غير المباشر للخلايا الكبدية، لكن ما هي وظيفة الكبد؟.

ينتقل الدم إلى الكبد عن طريق الشريان الكبدي الذي يحمل الأكسجين والدم من الأورطة، وبداخله يتم عدد كبير من العمليات الكيميائية البيولوجية التي تحول الطعام إلى مواد غذائية يستخدمها الجسم في إنتاج الطاقة والقضاء على السموم الضارة.

ما هي وظيفة الكبد داخل جسم الإنسان؟

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية والهامة داخل جسم الإنسان أبرزها طرد السموم الضارة والقدرة على تصنيع بروتينات البلازما الدموية وهو بمثابة مخزن للجليكوجين.

وخلال السطور التالية سنحاول سرد الوظائف والعمليات الحيوية التي يؤديها داخل الجسم، وتتمثل في:

1- مصدر للطاقة:

يُعد الكبد هو مصنع إمداد الجسم بالطاقة من خلال عملية يقوم بها باستخدام الكربوهيدرات والسكريات التي يتناولها الإنسان، حيث يعمل على الجلوكوز الذي يخرج من الجهاز الهضمي للحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم.

كما يقوم بتحويل الكمية الزائدة من الجلوكوز إلى جليكوجين وخزنها، ثم يحولها مرة أخرى لجلوكوز عند حاجة الجسم، وبهذا يساهم في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ويمد الجسم بالطاقة في أوقات الحاجة إليها.

2- تكسير ومعالجة الدهون بالجسم:

الكبد هو الوعاء الذي تتم فيه عمليات تكسير البروتينات الدهنية والكوليسترول والدهون الفوسفاتية إلى أحماض دهنية صغيرة يكون التعامل معها وتحويلها لمركبات أخرى أسهل.

وفي حال كان مستوى الدهون زائد عن حاجة الجسم تقوم خلايا الكبد بربط الأحماض الدهنية بمركب الجليسرول وتكوين مركب دهني يسهل تخزينه في الأنسجة تحت الجلد أو الأرداف والبطن.

3- معالجة البروتينات:

بمجرد دخول البروتينات الجسم يتم تكسيرها إلى أحماض أمينية يسهل على الدم حملها مباشرة إلى الكبد الذي يعمل على إزالة النيتروجين منها ويحولها إلى يوريا تخرج مع البول، وبذلك يكون قد حمى الجسم من تحول النيتروجين إلى أمونيا الذي له تأثير مدمر لخلايا والمخ.

4- الحفاظ على مستوى الفيتامينات والمعادن بالجسم:

يستطيع الكبد الحفاظ على مجموعة الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم عن طريق تخزينها والاحتفاظ بها لسنوات عديدة وإفرازها عند وجود حاجة الجسم لها، والفيتامينات التي يُخزنها الكبد، هي: فيتامين د ، فيتامين ب12، فيتامين ك، فيتامين أ، فيتامين هـ.

أما المعادن فإن الكبد يُخزن الحديد مرتبطًا ببروتين الفيريتين لأن الحديد بمفرده سام لخلايا الجسم وإفرازه عند الحاجة لتصنيع خلايا دم حمراء جديدة، كما يُخزن ويُفرز النحاس.

5- التخلص من السموم الضارة بالجسم:

عند التساؤل عن ما هي وظيفة الكبد؟ فأول الإجابات التي تأتي على ذهن أي متخصص في قدرة الكبد على تخليص الجسم من السموم الضارة، ويتم ذلك عن طريق مجموعة طرق مختلفة، أولها هو إعادة تدوير هذه السموم وتحويلها لشكل آمن.

أما ثاني الطرق فيتم خلالها تحطيم السموم إلى مواد أكثر أمانًا، وآخر الحلول هي التخلص من هذه السموم عن طريق العصارة الصفراوية.

وذكر الباحثون أن الكبد قد يكون مضطرًا لتخزين المواد السامة بداخله إذا لم يكن هناك طريق آخر للتخلص منها وهو بذلك يحمي باقي أعضاء الجسم من أي مخاطر قد تحدث نتيجة لهذه السموم.

كما أن الكبد يقوم بالتعاون مع الطحال في تكسير خلايا الدم الحمراء الهَرِمة إلى مكوّناتها الأساسية، والتخلّص منها عن طريق البول أو البراز.

6- تنظيم الهرمونات وحرارة الجسم:

يستخدم الكبد الطاقة الناتجة عن العمليات التي يقوم بها في تنظيم الهرمونات وحرارة الجسم، وهو المسؤول عن تصنيع هرمون الأنجيوتنسين وجين الذي يُنظم مستوى ضغط الدم ويُضيق الأوعية الدموية.

تكمن أهمية دور الكبد في التنظيم الهرموني أنه يؤثر في العديد من الوظائف بجسم الانسان، وهو مسؤول عن تنظيم عدد من الهرمونات بالجسم، مثل: الهرمونات الجنسية، الغدة الدرقية، الغدة الكظرية، الكورتيزون، والأدرينالين.

7- إنتاج العصارة الصفراوية:

تُعد العصارة الصفراوية مسؤولة بشكل مباشر عن إتمام عملية الهضم، حيث تمتزج مع الطعام وأحماض المعدة، وسوائل الهضم؛ وهي عامل مساعد للأمعاء في عملية امتصاص المُغذيات إلى مجرى الدم.

تُصنف العصارة الصفراوية على أنها مطهّر بيولوجي للجسم، حيث لها دور كبير في التخلص من الفضلات  و الهيموجلوبين الناتج عن تحطم كريات الدم الحمراء نواتج أيض العقاقير والأدوية، وغيرها من المواد.

8- يُساعد في تجلط الدم:

يتواجد داخل الكبد كل مراحل وعوامل تصنيع التجلط ومثبطاته، حيث له دور هام في إيقاف نزيف الدم سواء كانت أولية أو ثانوية، ويُعد فيتامين ك أهم عوامل تشكل الجلطات الدموية.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

12 علامة على الإصابة بخلل في وظائف الكبد.. تعرف عليها

عند ظهور أي من علامات دالة على إصابة الكبد بخلل فإنه لن يتمكن من إتمام وظائفه الأساسية، وذلك يعود بالسلب على الصحة العامة للجسم وسهولة التعرض للمشاكل الصحية، لذلك يجب الانتباه لها والتواصل مع الطبيب فور ظهورها، ومن أبرز علامات وجود خلل في وظائف الكبد:

1- الإرهاق الشديد.

2- الرغبة في التقيؤ.

3-  إخراج براز شاحب اللون وبول داكن

4- يميل لون الجلد والعيون للاصفرار.

5- ظهور عروق تُشبه العنكبوت بمنطقة الصدر والجذع وغالبًا ما تكون دليل على الإصابة بتليف الكبد.

6- سهولة الإصابة بالكدمات.

7- طغيان اللون الأحمر على كف اليد.

8- الإصابة بتورمات في منطقة البطن.

9- الرغبة المستمرة في حك الجلد.

10- رائحة النفس الكريهة.

11- ظهور بقع بُنية في الوجه.

12- القدرة على عدم التركيز.

ما هي طرق الحفاظ على صحة الكبد؟

بعد أن تعرفنا على ما هي وظيفة الكبد؟ وتأكدنا من أهميتها الكبيرة للحفاظ على الصحة العامة لجسم الإنسان بقي من المهم جدًا أن نُحافظ على صحته ويتم ذلك عبر مجموعة من الطرق، من أبرزها:

الحرص على تناول غذاء صحي:

يجب أن يتميز الطعام الذي تتناوله ببعض الأمور، وهي:

– التقليل من الأطعمة الجاهزة والمعلبة والمقليات وأنواع الشيبسي المختلفة؛ لأنها تزيد من احتمالية تليف الكبد.

– تجنب الإكثار من تناول السكريات لأنها تُسبب زيادة كبيرة في كمية الدهون المصنعة بالجسم وبالتالي التعرض لكثير من أمراض الكبد.

– تجنب الأملاح قدر الإمكان لأنها قد تكون سببًا في الإصابة بتليف الكبد.

الحفاظ على جسمك رطبًا:

يأتي ذلك عن طريق شرب المياه بكثرة لدورها الكبير في تخليص الجسم من السموم.

تجنب الإصابة بالسمنة:

الوزن الزائد عن المعدل الطبيعي أكبر مشكلة تواجه الإنسان فهي تزيد من فرص الإصابة بتليف الكبد؛ نتيجة تراكم الدهون عليها، والحفاظ على الوزن يأتي عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول غذاء صحي.

 العناية بالنظافة الشخصية:

وجد الأطباء أن أغلب الحالات التي تواجه مشاكل صحية في الكبد يكون السبب هو الإصابة بأحد الفيروسات التي تُصيب الإنسان بالتهاب الكبد الوبائي.

تجنب العلاقات الجنسية غير المشروعة لأنها قد تكون سببًا في انتقال عدوى التهاب الكبد الوبائي. 

ما هي الهرمونات التي يفرزها الكبد؟

الكبد غير مسؤول عن تصنيع الهرمونات لكنه يلعب دور هام في الإصابة باختلال الهرمونا؛ لأن عند وجود مشاكل في الكبد تحدث عملية انهيار في عمل الهرمونات التي تُعرف باسم «هرمونات الستيرويد»، وتشمل:

  • هرمون الألدوستيرون وهو المسؤول عن التحكم في توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم.
  •  الهرمونات الجنسية.
  • هرمون الكورتيزون هو المتحكم الرئيسي في عمل جهاز المناعة.

بعد أن تعرفنا على ما هي وظيفة الكبد؟ و عوامل الحفاظ عليها علامات حدوث خلل في عمل الكبد، يجب التأكيد على أنه عند حدوث مشكلة في الكبد استشارة الطبيب فورًا، ومن خلال عيادتك يُمكنك التعامل مع أية مشكلات طبية تواجهك وأنت في مكانك من خلال استشارة طبية اون لاين .

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً