Skip links

كل ما تحتاج أن تعرفه حول علاج حرقان الصدر

المشاركة:

دائمًا ما يُصاحب الشعور بآلام أو حرقان في منطقة الصدر بعض التخوفات من إحتمالية وجود مشاكل في القلب أو أنك تُعاني من مشاكل في الرئة أو هناك احتمالية للإصابة بأزمة قلبية، لكن هذا الحرقان يكون إشارة للإصابة بذبحة صدرية نتيجة لعدم حصول القلب على المعدل الطبيعي للأكسجين.

وحتى تستطيع الحصول على علاج حرقان الصدر المناسب يجب عليك معرفة أن أمراض القلب التاجية من أكثر مُسببات الإصابة بالذبحة الصدرية وما يُصاحبها من أعراض تتمثل في وجود حرقان في الصدر وآلام في منطقة الكتف مع وجود مشاكل في التنفس بشكل طبيعي.

هذه الأعراض تُشير للإصابة بحرقان الصدر.. تعرف عليها

بعد أن تعرفنا على حرقان الصدر ومسبباته تحاول في السطور التالية الحديث عن الأعراض الخاصة به وعلاج حرقان الصدر، حيث توجد بعض العلامات الدالة على المعاناة من حرقان، مثل:

  1. آلام في منطقة الصدر.
  2. حرقان في القفص الصدري
  3. الشعور بضيق في التنفس وعدم النوم بانتظام.
  4. الشعور بحرقة في المعدة.
  5. المعاناة من عسر الهضم

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

ما هي  أسباب الشعور بحرقان الصدر؟

مثل أي شئ يوجد عدة أسباب متنوعة تؤدي للشعور بحرقة الصدر التي في بعض الأحيان قد تكون مصحوبة بآلام معينة، ومن أكثر الأسباب انتشارًا التي تُسبب الشعور بحرقان الصدر، مايلي:

  • الإصابة بحرقة المعدة

واحدة من أكثر الأسباب المنتشرة التي تؤدي للشعور  بحرقان في الصدر وتصيب كافة الفئات وبخاصة السيدات أثناء فترة الحمل والذين يُعانون من الارتجاع المعدي المريئي الفتق الحجابي.

ووفق ما ذكر الأطباء فإن حرقة المعدة تحدث نتيجة لحدوث ارتداد الأحماض من المعدة إلى المريء بسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات الحمضية أو التدخين بكافة أنواعه، وهناك بعض الأعراض التي تُصاحب الشعور بحرقة في المعدة مثل الحرقان في الحلق أو الآلام التي تظهر بشكل مؤقت عقب تناول الطعام.

  • المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي

أحيانًا تؤدي الإصابة ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي للشعور بالآلام في منطقة الصدر، مثل تكون حصوات المرارة والأمراض المتعلقة بالكلى والبنكرياس ينتج عنها الشعور بحرقان الصدر، وبشكل خاص في حال عدم وجود جدوى من العلاجات الخاصة بـ قرحة المعدة.

وهناك بعض العلامات الدالة على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: أن يكون لون البول غير طبيعي ويميل الداكن، حركة الأمعاء لا تتوقف، الشعور بآلام حادة في منطقة البطن وبشكل خاص في الجزء العلوي سواء كان أسفل أو بجانب القفص الصدري.

  • وجود مشاكل طبية في العضلات والعظام

دائمًا ما يُحذر الأطباء من حمل الأشياء الثقيلة لما قد تسببه من أضرار ومشاكل الفقرات والعظام وقد تكون من توابعها الشعور بحرقان شديد في منطقة الصدر، وكذلك المصاب بأي مشكلة عظمية يشعر بآلام شديدة في الصدر عند الضغط  على المنطقة التي يُعاني فيها من مشكلة طبية أو وجود تورم.

  • الاضطرابات المصاحبة للقلق والخوف

القلق والارتباك وما يُشابهها من أمراض نفسية قد يشعر بها أي شخص نتيجة لإصابته بالقلق تُعد من الأسباب المؤدية للشعور بآلام وحرقان في منطقة الصدر لكنها ليست من مسببات التعرض أو الإصابة بأزمة قلبية، مع العلم بأنه إذا كنت تُعاني بشكل متواصل من نوبات الهلع فإنك مُعرض بصورة أكبر من غيرك للإصابة بالأزمات القلبية.

  • المعاناة من بعض أمراض القلب

من المشكلات التي تواجه الإنسان وتسبب له العديد من الأزمات الصحية هي عدم وصول المعدل الطبيعي من الأكسجين إلى القلب، ومن توابع ذلك الشعور بحرقان في الصدر والذي في هذه الحالة قد يُشير إلى احتمالية الإصابة بذبحة صدرية.

ويقول المتخصصون إن أمراض القلب التاجية من أكثر الأسباب المنتشرة والمعروفة التي تؤدي للإصابة بالذبحة الصدرية

وتوجد مجموعة من العلامات المرضية التي تصاحب هذه الحالة، مثل: الشعور بآلام مؤقتة وحرقان شديدة في الصدر، والرغبة في القيء وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، والشعور بآلام في الكتف.

  • المعاناة من أمراض الرئة

من مسببات الشعور بحرقان في الصدر هي إذا كنت تعاني من أية مشاكل في الرئة مثل أن تكون مصابًا بعدوى أو التهاب رئوي سواء كانت بسيط أو حاد، حينها قد تشعر بحرقان الصدر وبخاصة أثناء التنفس أو القيام بمجهود بدني مثل ممارسة الرياضة البدنية القوية.

ليس كل ما سبق هو أسباب حرقان الصدر، توجد مجموعة من الأسباب الأخرى المختلفة والمتنوعة المُسببة لهذه الحالة، مثل: المعاناة من الانسداد الرئوي، ظهور الهربس النطاقي، المعاناة من التهابات الغضروف الضلعي، تكون حصوات المرارة، خلال فترة الرضاعة الطبيعية للسيدة التي وضعت مولودها حديثًا.

كيف يُمكن علاج حرقان الصدر؟

حتى نتمكن من علاج هذه الحالة يجب معرفة أسباب التي يدلنا عليها الطبيب المختص، كما أنه يمكن العلاج في المنزل عن طريق بعض الطرق البسيطة، مثل:

  1. عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام مباشرة والمضغ الجيد للطعام.
  2. التخلص من الملابس الضيقة أثناء تناول الطعام.
  3. السعي للتخلص من الوزن الزائد في الجسم.
  4. الإقلاع عن التدخين وإذا كنت غير مدخنًا لا تجلس مع المدخنين.
  5. الإكثار من تناول المشروبات الدافئة.

وإذا أردت أن تتغلب على حرقان الصدر والحصول على طرق علاج حرقان الصدر بشكل طبي مفيد، يمكنك الدخول على موقع عيادتك.كوم والحصول على كل ما تريده من خلال طلب استشارة طبية فورية وسيساعدك مجموعة من الأطباء المشهود لهم بالكفاءة الطبية.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً