Skip links

ما هي أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى؟

المشاركة:

العصب الوركي هو العصب الأطول والأوسع في الجسم وعند حدوث ضغط عالي عليه ينتج عنه حالة مرضية يُطلق عليها عرق النسا وهو من نوعية الأمراض المزعجة التي تُصيب السيقان ويُصاحبها آلام شديدة جدًا.

وقبل أن تشعر بآلام الساق الشديدة هناك مجموعة من العمليات التي تحدث داخل جهازك العصبي تبدأ بحدوث ضغط شديد على جذور الأعصاب الموجودة في المنطقة أسفل العمود الفقري من خلال العصب الوركي الذي يمتد بطول الساق حتى يصل للقدم وتكون بدايته عند منطقة الأرداف.

وعادة ما تكون آلام عرق النسا في الرجل اليمنى في المنطقة الموجودة في أعلى وأسفل الساق وهو في أغلب الحالات يُصيب جانب واحد فقط ويكون مصحوب بعملية وخز وتنميل وألم مشابه للصدمة الكهربائية والتي حينها قد تكونين غير قادرة على الوقوف أو المشي بصورة طبيعية.

 ما الأسباب المؤدية للإصابة بعرق النسا؟

نظرًا للآلام الشديدة التي تُصاحبه يكون الشغل الشاغل لدى السيدات هو كيفية التخلص من الإصابة بمرض عرق النسا بأقصى سرعة، وهذا يتطلب في البداية معرفة الأسباب التي أدت للإصابة بهذا المرض حتى تسهل عملية إيجاد العلاج.

وتتنوع أسباب الإصابة بالحالة المرضية التي يُطلق عليها عرق النسا في الرجل اليمني حيث ليس هناك سبب واضح أو مُحدد للإصابة بهذا المرض فقد يرجع الأمر لحدوث تهيج لجذر العمود الفقري القطني السفلي والعمود الفقري القطني.

وأيضًا، هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بهذا المرض، مثل:

  1. حدوث تضيق بالعمود الفقري القطني «القناة الشوكية الموجودة في المنطقة أسفل الظهر».
  2. المعاناة من حالة مرضية تُسمى القرص التنكسية، بما يعني حدوث انهيار للأقراص التي تعمل كوسائد للمناطق الموجودة بين الفقرات.
  3. الإصابة بمرض انقسام الفقار أي انقلاب فقرة أمام أخرى دون سبب واضح.
  4. قد تشعرين بهذا المرض خلال فترات الحمل.
  5. تجنبي التعرض لتشنج العضلات سواء كان ذلك في الظهر أو الأرداف لأنكِ بذلك تكونين عُرضة للإصابة بعرق النسا.

كما أنه من ضمن الأسباب المؤدية للإصابة بهذا المرض وتساهم في زيادة شدة آلام الظهر هي المعاناة من الوزن الزائد وعدم الانتظام في ممارسة الرياضة.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

ماهي اعراض الإصابة بمرض عرق النسا في الرجل اليمنى؟

هناك مجموعة من العلامات التي يُشير ظهورها إلى وجود مشكلة لديك في الساق وغالبًا ما تكون مُصاب بعرق النسا، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  1.  آلام شديدة أسفل الظهر.
  2.  آلام شديدة في الساق والمنطقة الخلفية تزداد سوء عند جلوسك.
  3.  ظهور آلام في منطقة الورك.
  4. الشعور بحرقان أو وخز بالمنطقة أسفل الساق.
  5. عدم القدرة على تحريك الساقين أو أي منهما مع الشعور بالضعف والتنميل.
  6. الشعور بآلام مستمرة في أحد الجانبين الخلفيين.

هذه تمارين عرق النسا في الرجل اليمنى.. حافظ عليها

توجد بعض التمارين الرياضية التي يُنصح بها عند ظهور اعراض مرض عرق النسا، وهذه التمارين تهدف لتخفيف الآلام المصاحبة لهذه الحالة المرضية، وتتمثل في:

تمرين الركبة:

يتم ذلك التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين مع وضع القدمين على الأرض، وبعد ذلك قوم بالإمساك بالركبة اليمنى ودفعها ببطء حتى تصل لمنطقة الصدر، وعليك الثبات على هذه الوضعية لمدة 20 ثانية وبعد ذلك العودة للوضع السابق.

يُنصح بتكرار هذا التمرين من 4 إلى 5 مرات للجانبين.

تمرين العصب الوركي:

قوم بالاستلقاء على الظهر وثني الركبتين مع إبعاد الساقين عن بعضهما بحيث تكون المسافة بينهما بما يعادل اتساع الحوض، ثم قوم بثني ركبتيك باتجاه منطقة الصدر مع الإمساك بالعضلة الخلفية للفخذ وبعد ذلك فرد الركبة ببطء ورفع القدم باتجاه الجسم.

يُنصح بالثبات على هذه الوضعية لمدة 20 ثانية، وبعد ذلك قوم بثني الركبة والعودة للوضع السابق لكن ببطء ويجب تكرار هذا التمرين من 5 إلى 10 مرات.

تمرين الظهر:

خلال هذا التمرين تقوم بالاستلقاء على البطن واسناد جسدك على مرفقيك مع إعادة الكتفين إلى الخلف وشد الرقبة للأمام، وبعد ذلك قوم باثناء ظهرك للأعلى على شكل قوس ويجب الثبات لمدة 10 ثواني وتكرار ذلك التمرين من 5 إلى 10 مرات.

تعرف على علاج عرق النسا في الرجل اليمنى

من الحالات المرضية التي لا تكون بها مضاعفات خطيرة لكن التخلص من عرق النسا قد يستغرق فترة من الوقت قد تصل إلى عدة أشهر، لكن هناك بعض الطرق يُمكن من خلالها تخفيف حدة الألم، مثل:

  1. تناول مضادات الإلتهاب ومرخيات العضلات.
  2. الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي التي تساعد في تخفيف الضغط على العصب الوركي.
  3. الخضوع لعملية حقن في العمود الفقري.
  4. العمليات الجراحية.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً