Skip links

كم عدد فقرات العمود الفقري؟

المشاركة:

يعتبر العمود الفقري هو الدعامة التي يقوم عليها الشكل الخارجي لجسم الإنسان، فيربط بين الجمجمة وعظام الحوض. كما يقوم بتأدية عدد أخر من الوظائف؛ كالحفاظ على النخاع الشوكي كي لا يتأذى، والإسهام في الحركة والوقوف بشكل صحيح، فما عدد فقرات العمود الفقري؟ وما هي وظائفها؟ نجيبكم في السطور القليلة القادمة.

ما عدد فقرات العمود الفقري؟

من المعروف أن العمود الفقري لجسم الإنسان يتكون من 33 فقرة، يفصل بعضها عن بعض عدد من الأربطة والأقراص، وتقسم هذه الفقرات على طول العمود الفقري من الأعلى، إلى مجموعات على النحو التالي:

1- فقرات العنق:

تحتوي منطقة العنق الصغيرة تلك وحدها على سبع فقرات تسمى الفقرات العنقية أو Cervical Vertebrae، تصل بين الرقبة والظهر وتمتد من قاع الجمجمة إلى بداية فقرات الصدر، وتسمى بمجموعة حرف C، وترقم كل واحدة منها بناءً على موقعها من C1 إلى C7.

يمكننا تقسيم الفقرات العنقية إلى ثلاثة أقسام هي:

الأطلس: وهي الفقرة العنقية الأشهر، وتتكون من قوسين أحدهما أمامي والآخر خلفي.

المحور: وتسهم فقرات المحور بشكل كبير في تسهيل حركة دوران الرأس.

البارزة: وهي الفقرة العظمية البارزة في نهاية الرقبة من الخلف، وهي آخر الفقرات العنقية.

2- فقرات منطقة الصدر:

تشمل منطقة الصدر 12 فقرة، تسمى الفقرات الصدرية أو Thoracic vertebrae وهي بالتأكيد ذات حجم أكبر إذا ما قورنت بالفقرات العنقية. تربط الفقرات الصدرية بين الفقرات العنقية والقطنية، وتعرف بمجموعة حرف T، وترقم من T1 إلى T12 حسب موقعها.

تنقسم الفقرات الصدرية إلى ثلاثة أقسام هي:

الجسم الفقري أو Vertebral body: وهي الجزء الرئيس للفقرات الصدرية.

الوجيهات أو Facets: وهي عبارة عن نتوءات جانبية لربط الفقرات الصدرية والأضلاع معًا.

الأقراص أو Intervertebral disc: للفصل بين كل فقرة وأخرى، وهو عبارة عن نسيج ضام ليفي يسمح للفقرات بالحركة.

3- الفقرات القطنية:

المجموعة الثالثة من الفقرات هي الفقرات القطنية أو Lumbar spine، وتتكون من خمس فقرات، وهي الأكبر حجمًا بين فقرات العمود الفقري. أما موقع هذه المجموعة من الفقرات فهي؛ بين الفقرات الصدرية والفقرات العجزية. وتلقب كذلك بمجموعة حرف L، وترقم حسب ترتيبها من L1 إلى L5، وتتحمل هذه المجموعة من الفقرات أغلب وزن الجزء العلوي من جسم الإنسان.

تتكون كل فقرة من الفقرات القطنية من خمسة أقسام هي:

  • جسم الفقرة: هو الجزء المستدير الأمامي المميز للفقرة.
  • النتوءات الشوكية: تتواجد في الجزء الخلفي من الفقرة.
  • القوس الفقري: يحيط بالقناة الشوكية.
  • العنيقة: نتوءات عظمية تقع خلف جسم الفقرة.
  • الصفيحة: زوج من الصفائح تقع في الجزء الخلفي من الفقرة، وهي المسؤولة عن حماية القناة الشوكية.

4- الفقرات العجزية:

تقع أسفل الظهر، وتتكون من 5 فقرات تسمى كذلك باسم عظمة الذيل، وتختلف في شكلها عند الطفل عن البالغين، فمن المدهش أن الأطفال يولدون وتكون هذه العظام منفصلة، لكنها تلتحم ببعضها في وقت لاحق من عمره، لتشكل معًا عظمة واحدة، وتختلف في شكلها أيضًا بين الرجال والنساء.

يتم تمثيل الفقرات العجزية بالمجموعة S، وترقم حسب ترتيبها من S1 إلى S5، وتقوم وظيفتها على نقل وزن الجزء العلوي من جسم الإنسان إلى الحوض والأطراف السفلية لتتم عملية الحركة.

تتكون الفقرات العجزية من الناحية التشريحية من: ثلاثة أسطح، هي؛ سطح الحوض الخلفي، وسطح الحوض الجانبي، وسطح الحوض العجزي أو القناة العجزية. إضافة إلى قمة وقاعدة.

5- الفقرات العصعصية:

تتكون هذه المجموعة من 4 فقرات، تقع مباشرة أسفل قناة العمود الفقري، ولديها سطحان، إضافة إلى زوائد مستعرضة قصيرة. وبهذا تكتمل عدد فقرات العمود الفقري ثلاثًا وثلاثين.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

باقي مكونات العمود الفقري

بعد الحديث عن عدد فقرات العمود الفقري ووظيفتها، ننتقل إلى التعرف أكثر على باقي مكونات العمود الفقري؛ كالأقراص، والأنسجة الرخوة، النتوءات المستعرضة في العمود الفقري وأهم وظائفها.

1- الأقراص:

الأقراص الموجودة في العمود الفقري هي مجموعة من الأسطوانات أو الوسائد الغضروفية الدائرية المسطحة بين الفقرات، فتفصلها عن بعضها بعضًا، وتتحمل الوزن، وتمنح الفقرات المرونة اللازمة للحركة، كما تقوم هذه الأقراص كذلك بتقليل الاحتكاك بين الفقرات وامتصاص الصدمات، مما يجعها من بين أجزاء العمود الفقري المعرضة للإصابة بشكل كبير.

2- الأنسجة الرخوة:

كالأوتار والأربطة؛ فتسهم الأربطة في ربط عظام العمود الفقري مع بعضها بعضًا، وجعلها أكثر قوة وتسهم في منع الحركة في اتجاهات بعينها. أما الأوتار فتقوم بربط العضلات والعظام معًا.

3- النواتئ المستعرضة:

تقع هذه النواتئ على جانبي فقرات العمود الفقري، وتربط العضلات والأربطة به.

كيف تحافظ على صحة العمود الفقري؟

هناك بعضًا من الممارسات التي من شأنها الحفاظ على صحة العمود الفقري منها:

  • مراقبة الوزن؛ فالوزن الزائد قد يشكل ثقلًا وخطرًا على العمود الفقري.
  • تجنب الجلوس في وضعيات خاطئة كالانحناء المستمر.
  • المشي والرياضة يحافظان على صحة العمود الفقري أيضًا.
  • التمدد بعضًا من الوقت يساعد كذلك على تخفيف الضغط عن العمود الفقري.

وإذا كنت تطلع إلى المزيد من المعلومات حول فقرات العمود الفقري ومشاكلها المرضية، فيسعدنا تقديم، استشارة طبية فورية، على أيدي نخبة من الدكاترة المتخصصين.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً