Skip links

التهاب سقف الفم … الأسباب والأعراض والعلاج

المشاركة:

التهاب سقف الفم دائمًا ما يكون رفيقًا لفصل الشتاء حيث يُعد الفترة الزمنية الموسمية التي تشهد ظهور بكثرة، كما أنه قد يظهر ويختفي دون أي تدخل طبي أو دوائي، ومن العلامات التي قد ترافقه بعض الآلام والإفرازات بجانب ارتفاع درجة حرارة الجسم، إنه التهاب سقف الفم.

التهاب سقف الفم

معروف أن تركيبة الفم عبارة عن جزء صلب يُشكل 80% والباقي جزء موجود بالمنطقة الخلفية ويكون رطب وفي هذه الحالة يحدث انتفاخ لسقف الفم وهذا في الأساس يكون راجع لمجموعة من الأسباب التي أيضًا نستطيع من خلالها تحديد إذا ما كانت الحالة تستلزم رعاية طبية أم لأ.

 وخلال السطور التالية نحاول الاقتراب أكثر لالتهاب سقف الفم عن طريق معرفة أسبابه والأعراض المصاحبة له، بجانب التطرق لأنواع العلاج التي تساعد في التخلص منه.

أسباب التهاب سقف الفم 11.. تعرف عليها

هناك مجموعة من الأسباب المختلفة والمتنوعة لكنها في النهاية تؤدي للإصابة بما يُسمى بانتفاخ الفم، نستعرضها في السطور التالية، وهي:

1- الإصابة بالقرحة

من أكثر الأسباب انتشارًا المؤدية للإصابة بانتفاخ الفم هي القرح الفموية وفي الغالب تكون نتيجة لمرور الشخص بحالة توتر شديدة أو حدوث تغير في الهرمونات، وبمجرد ظهورها تُحدث انتفاخات في سقف الفم.

2- الإصابة بالجروح

إذا تناولت طعامًا أو شرابًا ساخنًا قد يكون ذلك سببًا في إحداث بعض الإصابات والجروح الملتهبة في سقف الفم.

3- الإصابة بالتهابات فطرية

تُعد الإلتهابات الفطرية والأنواع الأخرى من الالتهابات من أهم مسببات الإصابة بما يُسمى التهاب سقف الفم وذلك عن طريق تسببها في ظهور بقع حمراء أو بيضاء في سقف الفم.

4- عدم إتباع نظام غذائي صحي

كما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية فإن النظام الغذائي الصحي هو أحد الجدران العازلة بين أي أمراض ومشاكل صحية وبين جسمك، وهذا ينطبق على انتفاخ الفم الذي قد يكون افتقار النظام الغذائي لبعض الأنواع من الفيتامينات، مثل: فيتامين C أو فيتامين B12 أو حمض الفوليك أو الحديد قد يكون سببًا في الإصابة بالتهاب سقف الفم.

5- الإصابة بالجفاف

من أهم المسببات المؤدية للإصابة بالجفاف هي عدم شرب المياه بكميات كافية مع زيادة العرق وكل ذلك قد يكون سببا في حدوث انتفاخ بالفم.

6- تناول بعض الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل داخل الجسم وينتج عنها انتفاخ الفم، ومن هذه الأدوية: مضادات الالتهابات، المهدئات، أدوية الصرع، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر استشارة الطبيب والحصول على رعاية طبية عاجلة.

7- التدخين بشكل شرس

تُعد كافة أنواع المكيفات مثل التبغ والكحوليات من المواد التي تُسبب هياجًا في مناطق معينة داخل الجسم وبخاصة الفم وينتج عن تعاطيها بشكل دائم قرح فموية تؤدي لانتفاخ الفم.

8- المعاناة من أمراض المناعة الذاتية

هذه النوعية من الأمراض تكون سببًا كبيرًا في التأثير على عمل العديد من الأجزاء داخل جسم الإنسان، ومن هذه الأمراض: الذئبة، التهابات الأمعاء وكل هذه الأمراض تؤدي في النهاية للإصابة بالتهاب سقف الفم.

9- امتلاء الغدد المخاطية بالسوائل

توجد الغدد المخاطية في منطقة سقف الفم وعند امتلاء هذه الغدد بالسوائل يحدث انتفاخ في هذه المنطقة من الفم، وقد ينتج عن ذلك شعور بطعم مالح بشكل دائم في الفم.

10- المعاناة من ورم الخلايا الحرشفية الحليمي

يوجد فيروس باسم الورم الحليمي البشري وهي عبارة عن تجمعات من التشكيلات السرطانية الموجودة في سقف الفم لكنها لا تُسبب آلامًا ومع ذلك عليك إزالتها عن طريق عملية جراحية.

11- الإصابة بالأورام السرطانية

نادرًا ما تحدث الأورام السرطانية في الفم وهي عندما تظهر تبدأ بحجم صغير ثم تبدأ في الازدياد وتغير الشكل، ورغم أنها نادرًا ما تحدث إلا أنه في حال حدوثها يكون السبب هو التدخين بشراهة وشرب الكحول بشكل مبالغ فيه، ويتم معالجتها عن طريق العلاج الكيماوي والجراحة.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

ما هي أعراض التهاب سقف الفم؟

هناك مجموعة من الأعراض التي يدل ظهورها على الإصابة بانتفاخ الفم، ومن أبرز هذه الأعراض التي تظهر غالبًا نتيجة التعرض للفيروسات ما يلي:

  • المعاناة من سيلان في الأنف.
  • الإصابة بحالة سعال شديدة.
  • المعاناة من الإرهاق وارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم.

و هناك بعض حالات التهاب سقف الفم التي تكون سبب الإصابة بها هي البكتيريا، هنا تظهر أعراض مغايرة، مثل:

  • حدوث تورم بالغدد الموجودة في الرقبة.
  • إحمرار وتورم اللوزتين.
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة تتجاوز الـ 38.3 س.
  • المعاناة اثناء عمليتي البلع والتنفس.
  • آلام شديدة وتورم في المفاصل.
  • الإصابة بالجفاف وظهور الطفح الجلدي.

تعرف على علاج التهاب سقف الفم

أكد العديد من الأطباء أن انتفاخ الفم الناتج عن الفيروسات لا يستمر أكثر من أسبوع وينتهي دون الاحتياج لتدخل الطبيب، وفي حال كانت الإصابة نتيجة للبكتيريا هنا تكون المضادات الحيوية هي العلاج الأمثل لهذه الحالة.

وهناك طريقتين لعلاج التهاب سقف الفم، سواء كانت بشكل طبيعي أو عبر تناول أدوية بعينها، و الطريقتين هما:

1- علاج طبيعي

 خلال هذه الطريقة يتم اللجوء للمواد الطبيعية، مثل:

  • مص مكعبات الثلج وشرب المياه بكثرة مع تناول الأطعمة الباردة.
  • مزج المياه الدافئة مع العسل والليمون وشربها.
  • الإكثار من الغرغرة بواسطة محلول الماء والملح.
  • الحصول على قسط وافر من الراحة.

2- علاج دوائي

  • الأدوية المسكنة للألم، مثل: الباراسيتامول والايبوبروفين.
  • تناول أقراص المص والبخاخات المخدة.
  • المضادات الحيوية.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً