Skip links

دليلك الشامل لأمراض الجهاز الهضمي

المشاركة:

أحد أقصى الآلام التي تواجه الإنسان هي التي يشعر بها في الجهاز الهضمي وتكون بسبب عدم قدرة المعدة على التعاطي مع المأكولات الضارة التي تدخل لها، وتظهر أمراض الجهاز الهضمي على هيئة بعض الأعراض مثل التقلصات الشديدة أو الشعور بالغثيان وحرقة المعدة.

ما هو الجهاز الهضمي؟

يقوم الجهاز الهضمي بدور هام جدًا داخل جسم الإنسان فهو المسؤول عن استخراج الطاقة اللازمة للجسم من الطعام وتحويل بقايا الطعام غير المستهلكة إلى فضلات ليتم التخلُّص منها إلى خارج القناة الهضميَّة والجسم.

والجهاز الهضمي عبارة عن قناة طويلة ومتعرجة بدايتها الفم ونهايتها فتحة الشرج، ودوره الأهم تحويل الطعام لجزيئات قابلة للامتصاص والنفاذ عبر الأجهزة الخلوية عن طريق  تأثيرات ميكانيكية تحدثها العضلات والأسنان وتأثيرات كيميائية تحفزها الأنزيمات.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

مما يتكون الجهاز الهضمي؟

يتكون الجهاز الهضمي من عدة أعضاء تساعده في القيام بدوره داخل الجسم، ونستعرض فيما يلي مكونات الجهاز الهضمي:

الفم:

أول مراحل عملية الهضم التي تبدأ بالمضغ وتقطيع الطعام حتى يسهل هضمه وإفراز اللعاب الذي يساعد على تقسيم الطعام لأجزاء يسهل امتصاصها واستخدامها في الجسم.

المريء:

يعدُّ الجزء الرئيسي من مسار الطعام الذي ينتقل إليه عن طريق مجموعة من الانقباضات العضليَّة المعروفة بالحركة الدوديَّة.

المعدة:

 بمجرد وصول الطعام لها تبدأ عملية الهضم الميكانيكي والكيميائي عبر خلط الطعام مع الإنزيمات الهاضمة المختلفة، ومركَّب حمض كلور الماء أو حمض الهيدروكلوريك، وتستطيع المعدة احتواء 4 لترات من الطعام.

الأمعاء الدقيقة:

تعدُّ أهمَّ أعضاء الجهاز الهضمي حيث تم فيها هضم 90% من أجزاء الطعام المختلفة، وهي عبارة عن أنبوب رفيع وطويل يُقدَّر طوله بـ6.7 مترات.

الأمعاء الغليظة:

يتم خلالها امتصاص جزء من العناصر الغذائيَّة المتبقِّية والماء من الطعام ليتحوَّل من الحالة السائلة للصلبة مرة أخرى، مع تشكُّل البراز الذي يحتوي على بقايا الطعام والبكتيريا.

وتلعب البكتيريا النافعة المتواجدة بالأمعاء الغليظة دوراً مهماً في عملية الهضم؛ لأنها تساعد على معالجة بعض أجزاء الطعام والفضلات  وإنتاج بعض الفيتامينات، وكذلك الحماية من بعض أنواع البكتيريا الضارَّة.

المستقيم:

الجزء المسؤول عن إرسال الإشارات العصبيَّة للدماغ للتنبيه بوصول البراز أو الغازات للمستقيم، ليرسل الدماغ بدوره الأوامر العصبيَّة التي تسمح بعبور الفضلات والغازات، أو تخزينها في المستقيم حتى وقتٍ آخر.

الشرج:

أخر أجزاء القناة الهضميَّة وعن طريقه يتم طرح البراز إلى خارج الجسم، ويتكوَّن الشرج من عضلات قاع الحوض، وعضلة المصرَّة الداخليَّة، والمصرَّة الخارجيَّة.

الكبد:

تقوم بتنقية الدم القادم من الأمعاء الدقيقة قبل انتقاله لأجزاء الجسم الأخرى ويزيل السموم والعناصر الكيميائيَّة الضارَّة، بالإضافة إلى إنتاج العديد من العناصر الكيميائيَّة الهامَّة للجسم، وإنتاج العصارة الصفراويَّة التي يتم تخزينها في المرارة قبل إفرازها في الأمعاء.

المرارة:

تحتوى على العصارة الصفراوية التي يتم إنتاجها في الكبد وتقوم بتسهيل عملية هضم وامتصاص الدهون.

البنكرياس:

هو الوعاء الذي يحوي عملية انتاج عد أنزيمات تقوم بدور هام في المساعدة بعملية هضم الدهون والبروتينات، والكربوهيدرات أو السكريَّات.

ماهي أمراض الجهاز الهضمي؟

هناك بعض الأمراض والاضطرابات التي تحدث الجهاز الهضمي، ومنها:

التهاب الكبد

هناك أنواع لالتهاب الكبد، فهناك التهاب الكبد الإقفاري وهو الذي يؤدي للاحتقان في الكبد أو متلازمة باد – كياري، وكذلك يوجد التهاب الكبد المزمن، والتهاب الكبد بالمناعة الذاتية، والتهاب الكبد الورمي الحبيبي.

ولا يوجد أعراض محدد لالتهاب الكبد، حيث تشمل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان الشهية وضعف البنية، وآلام المفاصل والعضلات، بجانب البول الداكن اللون.

الارتجاع المريئي

هناك بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي وهو الارتجاع المريئي، مثل الحرقة بعد تناول الطعام، و السعال المزمن، آلام الصدر، آلام الحلق، كثرة البلغم وما شابه.

ينصح الأطباء بتغيير نمط الحياة للتخلص من الإصابة بارتجاع المريء، مثل الامتناع عن التدخين والسعي لفقدان الوزن الزائد والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والامتناع عن الأكل والشرب  قبل 4 ساعات من النوم.

جرثومة المعدة

عبارة عن بكتيريا حلزونية تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، وهي مسبب رئيسي للعديد من أمراض المعدة، ويتم انتقال هذه الجرثومة عبر الأطعمة أو المياه غير النظيفة و مشاركة الأواني مع المصاب.

من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، الإحساس بآلام في البطن وفقدان الشهية، والشعور بالغثيان أو القيء وحرقة في المعدة.

عسر الهضم

يظهر على هيئة عدة أعراض مثل الشعور بانتفاخ البطن والامساك ، الشعور بحرقان في المعدة الغثيان والقيء،  وقد تظهر هذه الأعراض في وقت واحد أو على فترات متباعدة، وقد يصاب الإنسان بعسر الهضم نتيجة لعوامل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق.

التهاب القولون التقرحي

أحد أمراض الأمعاء الالتهابية التي تسبب التهابًا طويل الأمد وقرحًا في الجهاز الهضمي، وتظهر أعراضه تدريجيا، وهو أحد الأمراض الخطيرة التي قد تهدد حياة الإنسان.

وتختلف أعراضه حسب قوة الالتهاب، وتتمثل الأعراض في: الإسهال المصحوب بدم أو صديد، آلام البطن والمستقيم، نزيف دم في البراز، عدم القدرة على التبرز، فقدان الوزن بشكل واضح، الشعور الدائم بالإرهاق، ارتفاع درجة حرارة الجسم.

اضطرابات الجهاز الهضمي

هو أحد أشهر أمراض الجهاز الهضمي ويُطلق عليه الداء الزلاقي، وقد يصيبك هذا المرض دون أن تشعر به وهو نادر حيث يصيب 1% من سكان الكرة الأرضية.

وتتمثل أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، في:

1- الإسهال

توصل الباحثون إلى أن 79% من مرضى اضطرابات الجهاز الهضمي يصابون بالإسهال قبل العلاج، بينما تتقلص هذه النسبة إلى 17% بعد العلاج، وهو أكثر الأعراض شيوعاً لدى المصابين بالداء الزلاقي.

2- الشعور الدائم بالانتفاخ

أحد الأعراض الشائعة لاضطرابات الجهاز الهضمي، ويزول هذا العرض بمجرد اتباع حميات غذائية خالية من الجلوتين.

3- غازات البطن

واحدة من الأعراض الشائعة الملازمة دائمًا المصاب باضطرابات الجهاز الهضمي، ولكنها في الوقت ذاته من الممكن أن تظهر على الإنسان دون أن يكون مصابا بالداء الزلاقي، وهي تحدث في الغالب نتيجة لعدد من المشاكل الصحية، مثل: الشعور بالإمساك وعسر الهضم، والآلام الخاصة بالقولون العصبي.

4- الإرهاق والضعف المستمر

معلوم طبيًا أن اضطرابات الجهاز الهضمي تصيب الأمعاء الدقيقة وهو ما يتسبب في أحيان كثيرة عدم  امتصاص المريض احتياجات جسمه من الفيتامينات والمعادن وهو ما قد يؤدي للشعور بالتعب.

كما أن حدوث مشاكل في الغدة الدرقية والإصابة بالاكتئاب وفقر الدم من الأعراض التي يصاب بها مرضى اضطرابات الجهاز الهضمي .

5- فقدان الوزن بشكل حاد ومفاجئ

يُعاني المصاب باضطرابات الجهاز الهضمي دائمًا من عدم المقدرة على امتصاص احتياجات الجسم من المواد الغذائية الضرورية والمعادن، وهو ما يتسبب في إصابتهم بخسارة حادة ومفاجئة للوزن.

كما أن هذه الأعراض قد تظهر على بعض الأشخاص نتيجة للإصابة بمشاكل صحية أخرى، مثل: داء السكري، السرطان، الشعور بالاكتئاب، والمشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية.

أعراض شائعة لمصابي اضطرابات الجهاز الهضمي

يعد الطفح الجلدي المثير للحكة الذي يتسبب في ظهور بثور ودمامل وحكة مستمرة، خاصة في مناطق الكوعين والركبتين والمؤخرة، واحد من هذه الأعراض، بالإضافة لفقر الدم الذي يحدث نتيجة لعدة قدرة الجسم على امتصاص ما يكفيه من المواد الغذائية وهو ما يتسبب في انخفاض مستويات الحديد.

تقوم عيادتك. كوم أول عيادة أون لاين متخصصة في تقديم الاستشارات الطبية،  بتقديم كافة سبل الدعم للمصابين بأمراض الجهاز الهضمي من تحديد المشكلة بالضبط وطرق علاجها.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً