Skip links

كل ما تود معرفته عن أعراض الحزام الناري

المشاركة:

الحزام الناري أو Shingles هو حالة مرضية جلدية مؤلمة ومؤرقة للكثيرين، تتسبب بحكة مزعجة في الجلد، وقد تصاب بها في أي منطقة من الجسم، وتنتج عن أحد الفيروسات

نتناول في هذا المقال كل ما تود معرفته عن الحزام الناري، ونجيب عن كافة أسئلتك، بداية من أعراض الحزام الناري، ومسبباته، وإن كان حالة مرضية مهددة للحياة.

الحزام الناري

ينتج مرض الحزام الناري نتيجة لعدوى فيروسية، تنتج بدورها عن فيروس الهربس النطاقي Herpes zoster أو ما يعرف أيضًا باسم الحلأ أو الحماق النطاقي، الذي ينتقل عن طريق المسارات العصبية، ومن ثم إلى سطح الجلد.

نظرة على فيروس الهربس عن كثب

فيروس الهربس هو فيروس شديد العدوى، وواسع الانتشار، إلى حد إصابة  قرابة 80% من سكان العالم بأحد أنواع فيروس الهربس. ولكن بنسب غير متساوية، وتعتمد نسبة الإصابة على كمية الهربس التي انتقلت أثناء عملية العدوى، كما يعتمد نوع الضرر الذي يسببه فيروس الهربس على نوع الأعصاب المصابة.

ينتقل فيروس الهربس عن طريق مخالطة المصاب، أو استعمال أدواته، أو السعال والعطس. كما يمكنك نقله إلى الأطفال -خاصة حديثي الولادة – بكل سهولة عن طريق التقبيل. ويظل فيروس الهربس خامدًا في جسم المصاب طوال حياته، وينشط نتيجة لحالات ضعف مناعة الجسم، لأسباب مرضية عضوية، أو لأسباب نفسية، كالضغط العصبي والإجهاد العاطفي، ويظهر على فترات إما متباعدة وإما قريبة.

قد تظهر أعراض فيروس الهربس بشكل طفيف وتختفي من تلقاء نفسها، وقد يسبب كذلك في فترات نشاطه أمراضًا خطيرة، كما قد تصل مضاعفاته إلى حد الوفاة، خاصة لدى الأطفال بسبب ضعف أجهزتهم المناعية، لكن تبقى حالات الوفاة نتيجة لفيروس الهربس نادرة الحدوث.

هناك أشكالًا من فيروس الهربس؛ منها:

فيروس الهربس البسيط أو Herpes Simplex: ومن بين أعراضه ظهور قرح أو بثور على الفم، ويتسبب في العديد من الأمراض، منها قرح العين وما ينتج عنها من مضاعفات.

فيروس الهربس النطاقي أو Herpes zoster: ومن بين أعراضه ظهور الطفح الجلدي على الجسم، والذي يتسبب في ظهور أمراضًا كالحزام الناري.

الهربس البسيط

يوجد نمطين للـ(Herpes Simplex) أو الهربس البسيط هما:

  • HSV -1
  • HSV -2

يتشابه النوعين إلى حد كبير لكنهما في الوقت نفسه غير متطابقين، فيظهر النمط الأول -وهو الأكثر انتشارًا في العالم في الوقت الحالي- في مناطق، كالفم والبلعوم.

وقد يصاب الطفل بهذا بالنمط الأول من الهربس البسيط أثناء عملية الولادة نفسها، ويتسبب على المدى البعيد في أمراضًا خطيرة كهربس قرنية العين، والذي قد يسبب العمى في حالة إهمال أو تأخر العلاج. وقد يسبب هذا النوع من الهربس أيضًا التهاب السحايا -السحايا هي أغشية رقيقة بالمخ- وغيرها من الأمراض، ويتم علاج هذا النمط عن طريق تناول عقار الـ Acyclovir اسكلوفير بأشكاله المختلفة، وهو مضاد للفيروسات، إضافة إلى علاجات أخرى تختلف نوعيتها حسب المنطقة المصابة.

أما النمط الثاني من فيروس الهربس البسيط فيظهر في المناطق التناسلية؛ لكنها حالات محدودة، وغير منتشرة في الوطن العربي، وتظهر عند النساء أكثر من الرجال.

عودة إلى الحزام الناري

ينتج هذا النوع من الهربس عن الفيروس نفسه الذي يسبب الجديري المائي، والذي يشتهر بالحلأ أو الهربس النطاقي، وسمي هذا النوع بالحزام الناري لأنه يظهر في أي منطقة في جسم المصاب، على هيئة حزام أو تجمع للطفح الجلدي يلتف على أحد جانبي الخصر عند المريض.

قد يصيب الحزام الناري جانب واحد سواء الخصر أو في الرقبة، أو في الوجه، أو حول العين، وهي حالة خطيرة قد تسبب ضررًا كبيرًا ودائمًا للعين وتستوجب العلاج بشكل فوري. وقد يظهر الطفح الجلدي على كلا الجانبين معًا.

إن كنت قد أصبت بمرض الجدري من قبل فمن الممكن أن تصاب بالحزام الناري بعد سنوات، بسبب الالتهاب الذي يحدث في العصب والجلد المحيط به، وتزيد فرص الإصابة في كبار السن، لكن رغم ذلك لا ترتبط الإصابة بالحزام الناري بسن معين.

الحوامل والمرضى المصابون بضعف الجهاز المناعي، هم أيضًا من بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري.

أعراض الحزام الناري

قد تتشابه أعراض الحزام الناري مع أمراض أخرى لكن أهم ما يميزه:

  • الطفح الجلدي.
  • عدم قدرة المريض على لمس المنطقة المصابة.
  • الرغبة المستمرة في حك المنطقة المصابة.
  • الشعور بالخدر في المنطقة المصابة.
  • الشعور بالألم والحرقة.
  • وجود قيح أو سائل داخل البثور.
  • وجود قشور تغطي البثور في بعض الحالات.
  • بقعًا فارغة من الشعر في حالة ظهوره في فروة الرأس.
  • تورم بالعين في حالة ظهوره حول العين.
  • فقدان حاسة التذوق.

إضافة إلى أعراض أخرى غير شائعة الحدوث، منها:

  • الحساسية تجاه الضوء.
  • الصداع.
  • التعب.
  • الحمى.

كيف تحدث عدوى الحزام الناري؟

قد تظهر أعراض الحزام الناري لدى الشخص الصحيح نتيجة تعرضه للإصابة بعدوى من مريض الحزام الناري، في حالة خروج السائل الموجود داخل البثور. لكن تجدر الإشارة أنه في حالة عدم وجود مناعة سابقة ضد مرض الجدري المائي، ففي الغالب سيصاب الشخص السليم بالجدري ولن يصاب بالحزام الناري، وهو الأمر المثير للدهشة.

العلاج

للأسف لا يوجد علاج يخلصك من الحزام الناري بشكل نهائي، فكما أشرنا ينتج هذا المرض عن الهربس النطاقي، والذي يظل كامنًا بداخل جسم المريض حتى وفاته، وينشط على فترات إما قريبة وإما متباعدة، وقد تستمر الإصابة بالحزام الناري مدة تصل إلى عشرة أسابيع.

أما العلاجات فتقوم على استخدام مضادات الفيروسات، والتي تعمل على إرجاع الفيروس إلى حالة السبات مرة أخرى.

بالتأكيد هناك علاجات من شأنها تقليل أعراض الحزام الناري، منها:

  • مضادات الفيروسات -كما أشرنا- التي تساعد كذلك على تقصير مدة العلاج، خاصة إن تم تناولها في أول 72 ساعة من الشعور بأعراض الحزام الناري.
  • مسكنات الألم للتخفيف من الألم في فترات النشاط.
  • الأدوية والدهانات الموضعية.

هل الحزام الناري حالة مرضية خطيرة؟

الحزام الناري ليس حالة مرضية تهدد حياة المصاب، لكن كما ذكرنا فالإصابة به حول العين قد تتسبب في مضاعفات خطيرة قد تصل إلى فقدان البصر.

ليس هذا فقط، فقط يسبب الحزام الناري مضاعفات تشمل المشكلات العصبية، والتي قد تؤدي على سبيل المثال إلى شلل بالوجه، أو مشكلات في السمع، أو مشكلات بالتوازن.

كيف تحمي نفسك وأسرتك من العدوى؟

بعد أن تعرفنا على أعراض الحزام الناري والفيروس المسبب له، حان وقت الإجابة على سؤال كيف نقي أنفسنا من الحزام الناري؟

كما ذكرنا ففيروس الهربس بشكل عام فيروس شديد العدوى، من الصعب تجنب الإصابة بأحد أنواعه، لكن من السهل أن تبقيه خامدًا في جسدك لسنوات وسنوات عن طريق:

تلقي اللقاحات التي أصبحت متوفرة الآن.

تجنب تقبيل الأطفال خاصة عند ظهور قرحًا لديك على الشفاة.

في حالة إصابتك بالحزام الناري تجنب لمس المنطقة المصابة -خصوصًا في حالة وجود قيح- لكي لا تنقل العدوى للآخرين.

حافظ على صحة جهازك المناعي من خلال المحافظة على صحتك النفسية والجسدية، تجنب الضغط والإجهاد العاطفي، واطلب الدعم من المقربين.

الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن يبقى دائمًا كلمة السر في محاربة كافة الأمراض.

ويسعدنا أن نقدم لك المزيد من من المعلومات، إذا كنت تطلع  إلى ذلك، عن طريقة خدمة استشارة طبية فورية، على أيدي نخبة من الدكاترة المتخصصين في مجالهم.

النشرة الإخبارية

أشترك الآن في النشرة الإخبارية لتصلك مجاناً آخر العروض وأحدث الأخبار الطبية.

المشاركة:

اترك تعليقاً