Skip links

اعاني من الم الظهر بعد الولادة وما اقدر اجلس لفترة طويلة وبقالي اكثر من 10 ايام على هذا الوضع؟

الم الظهر بعد الولادة قد تحدث للمرة الأولى بعد الولادة ، أو قد تستمر بعد أن تبدأ قبل أو أثناء الحمل، من الممكن أن يستمر هذا الألم اسابيع او احيانا حتى شهور بعد الولادة.

ما هي أسباب الم الظهر بعد الولادة ؟

‏يحدث الم الظهر بعد الولاة عادةً عند الممارسة ‏الأنشطة التي تعتمد على استخدام الجزء الأسفل من الظهر مثل المشي و حمل الرضيع ومن أسبابه الشائعة:

١. ‏ضعف عام في قوة العضلات وثبات المفاصل

تختلف آثار الحمل على العضلات والمفاصل في الجزء السفلي من الجسم. تؤدي زيادة مستويات هرمون الاسترخاء و الإستروجين والبروجسترون إلى استرخاء كبير للمفاصل أثناء الحمل. بعد الولادة ، تنخفض مستويات هذه الهرمونات بشكل كبير ، مما يتسبب في عودة المفاصل إلى حالة ما قبل الحمل. يستغرق الأمر من 6 إلى 8 أسابيع في المتوسط حتى تستقر المفاصل والأنسجة المحيطة وتتحمل الوزن بشكل فعال.

٢. انشقاق عضلة البطن Diastasis Recti

يتضخم الرحم أثناء الحمل لاستيعاب الجنين المتنامي. يؤدي هذا التغيير إلى تمدد عضلات جدار البطن بشكل كبير. يؤدي التمدد إلى فقدان قوة العضلات في منطقة البطن مع احتمال فصل بعض العضلات ، مثل عضلة البطن المستقيمة. النساء اللواتي لديهن ضعف في قوة عضلات البطن قبل الحمل أكثر عرضة لفصل عضلة البطن المستقيمة.

٣. ألم الحوض الخلفي (ألم حزام الحوض)

تبدأ تغيرات الحوض أثناء الحمل ، وبينما تختفي هذه التغييرات بشكل كامل في بعض النساء ، يصاب البعض الآخر بالأعراض المستمرة ، والتي قد تستمر لعدة أشهر إلى سنوات.

قد تعاني الأمهات الجدد المصابات بألم الحوض الخلفي من ألم مستمر وممل في أسفل الظهر. و قد تعاني بعض النساء من أعراض أكثر حدة ، مثل الألم الحاد والطعن

٤. كدمات أو كسر أو خلع بالعصعص

Coccydynia ، المصطلح الطبي لألم عظم الذيل ، هي حالة قد تؤثر على النساء اللواتي يعانين من صعوبة في الولادة المهبلية بسبب زيادة وزن المولود  ، أو الوزن الزائد المكتسب أثناء الحمل ، أو الولادة التي يتم فيها استخدام معدات طبية لتوسيع المهبل.

يشكل  العصعص الجزء السفلي من العمود الفقري ، وقد يتم إجبار هذا الجزء على الحركة  للخلف أبعد من نطاق حركته الطبيعي أثناء الولادة. في حين أن هذه الحالة تتحسن في غضون أسابيع أو أشهر قليلة ، يمكن للأعراض ان تتسبب في ألم شديد قد يحد من الحركة الطبيعية .

٥. كسر الإجهاد بالعمود الفقري العجزي

على غرار كسر العصعص ، قد تتعرض الفقرات المنصهرة للعمود الفقري العجزي في منطقة الحوض لكسر الإجهاد أثناء الولادة. بالإضافة إلى عوامل الخطر ل coccydynia المذكورة أعلاه ، قد يحدث كسر الإجهاد العجزي أيضًا بسبب زيادة الانحناء في أسفل الظهر ، واستخدام عقارات سيولة  الدم ، مثل الهيبارين ، أو هشاشة العظام بالحمل.

تتسبب كسور الإجهاد الحجمي في ألم شديد في منطقة الحوض الخلفية وتجعل تحمل الوزن في هذه المنطقة مؤلمًا. على سبيل المثال ، قد يكون الجلوس غير مريح بشكل ملحوظ.

هل لديك سؤال او استشارة طبية؟

متى ينبغي استشارة الطبيب ؟

قد يتطلب ألم الظهر الذي لا يتحسن مع الراحة أو العلاجات المنزلية مثل المساچ أو العلاج الحراري أو التمارين الخفيفة ، أو الألم الذي يتطور بمرور الوقت ، عناية طبية . كقاعدة عامة ، يجب الانتباه من الأعراض المقلقة ، مثل التخدر أو الضعف في الساق.

ماهو العلاج المطلوب ؟

يمكن للطبيب تشخيص السبب الأساسي للألم بدقة وصياغة خطة علاجية. بالنسبة للأمهات المرضعات ، من المستحسن استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء مسكن للألم ،  حيث أن  بعض المسكنات غير مستحبة أثناء الرضاعة. ‏بعض الوسائل الأخرى التي قد تساعد في التخفيف من الألم تتضمن المساج، العلاج الحراري، التمارين الخفيفة